الأحد، 21 نوفمبر 2010

رمستنا الغاوية .. !!!


هههههههه و الله ما أعرف ليش إخترت العنوان، عفان الله دوووم فاشلة في العنوانين، وبقلكم ليش إخترت هالعنوان ..
على فكرة أخس شي عندي إني أكتب العنوان .. واايد أعاني و أنا أفكر، بكتب مواضيع عادي عندي ، لكن قولولي تعالي و حطي عنوان هني أتوهق هههههه ..

أول شي السلاااااااااااااااام عليكم .. شحـــــــــالكم ؟؟ إن شاء الله كلكم بخير ياااااارب ..

ليش إخترت " رمستنا الغاوية " ههههههه ما أدري ليش العنوان يضحك أحسبه شوي هههههه، لأنه بكل إختـــصــار يتني طلبات على رمستنا يبوووون مواضيع أو بوست عن لهجتنا الإماراتية، لكن في بوست واحد صعب إني أنزل لهجتنا و كم مرة فكرت إني أنزل، لكـــن ما قدرت لأني ما أعرف شو أنزل، و ثاني شي أنا مب عايبني نظام المصطلحات اللي بهالنظام..

الرمسة: الكلام.
الغاوية: الحلوة.

ليش ما أحب المصطلحات، و يمكن تكون هاي معلومة يديدة عن اللي مايعرفون إماراتيين، نحن في الإمارات نفس اللهجة، لكن في إختلفات في النطق، و طريقة نطقها، و بعض المفردات، يعني مثلا الحين أنا لو تيني وحده من الشارجة ما يحتاي أسألها من أي إمارة بعرفها من رمستها إنها من الشارجة و نفس الشي الإمارات الثانية، للتوضيح يعني مثلا الشارجة يمدووون في الرمسة أكثر يعني مثلا أنا من دبي يوم أزقر الوالد أقوله " أبويه " ، على عكس أهل الشارجة اللي يقولون " أبووييييييييه " بكسر الياء نحنا نكسر بس مخفف هم على مد و أثجل شوي هههههه..

ثاني شي حتى المصطلحات في إختلافات من إمارة لإمارة .. و على فكرة في مصطلحات حتى في دبي بين ديرة و بردبي في كم من مصطلح غير، يعني أنا من رمستيه في كم من مصطلح إذا قلته وايدين بيعرفون منطقتي و هل ديرة نفس الشي ..

يعني بعطيكم مصطلح ..

المصاص اللوليبوب هل ديرة يقولون مصاص أعتقد، لكن نحنا نقول مصيصاو ههههههه أدري بتظحكوون و الله يقطعوووني دوم على هالكلمة أستانس يوم ربعي مال بردبي يكونون ويااايه ندافع عن بلادنا " بردبي " هههههههههه ..

المهم فعشـــان جي ماحبيت أسوي مصطلحات و من هالســوالف المتعبة، و هالمصطلحات ممكن تلقونها على النت،

ملاحظة

Successful pilot،أم حروبي، سمو الأميرة، lil.D

هذيل الإماراتيين اللي أتابعهم و يتابعووني، طبعا أنا إذا قــارنت و غلطت صــلحوا مافيها شي، على الأقل تصلح الشي، و ثاني شي طبعا منكم إلي في العين و الفجيرة والشارجة و مناطق ثانية، أباكم في هالموضوع إطلعوون هذيج الرمسة الغاوية ، هههههههههههه .. طلعوا كل شي كل معاناتكم هههههههه و حتى قارنوا رمستكم بين الإمارات الثانية مافيها شي .. و الله أخاف ينجلب هالمووضووع آخر شي حرب أهليه .. هههههه

و أرحب بأي إماراتي و إمارتية يدخلون و يضيفولنا معلومة يديدة لمشاهدينا الخليجيييين و العرب ههههههه ..

ها شورايكم لين الحين برمستنا الغاوية ههههههههه؟؟ هي أدري فنااااانه رمستنا ..

على طاري كلمة " فنانة " تذكرت أيام ما كنت في الجامعة، كنت وايد أقوول كم من كلمة بس لأني رابعت كويتيات فعقدوووني ههههههههههههه من بعض المصطلحات و منها كلمة فنانة، هالكلمة نحنا نقولها متى ممممممم صبروا بعصر مخي، مثلا أنا عيبتني شخصية وحدة فأنا أذكر وحدة من ربعنا الكوتيات كانت تسألني عن وحدة فقلتلها بالعــكس هاي فنـــانة، محد شراتها ..

و كلمة فنانة تستخدم بعد إذا كان متمرس في الشي يعني هو يحب يصور وايد و شاطر في التصوير، أقول هو فنان في التصوير، و بعد تنقال في حالة الجمال يعني إذا حلوة نقوول فنانة ما شاء الله ..

.. فأذكر يوم قلت فنانة بطلعت عينها ههههههه و قالت فنااانة؟؟ و هي تتحسب إنها ممثلة أو شي، و طبعا علقوا عليه الكويتييين ياحبهم على التطنيييييييز هههههههههههههههــ ، أحين شوي بفج حرتيه على الكويتييييات هههههههه بس و الله أحبكم بس إنتوا ماتسووو واحد ثنين سيييدة تطنزوووون هههههه و هالشي يظحكني فيكم ما تتريووون..

كنا أنا ووحده من ربعي الحين ويايه وايد .. من الشعب الكويتي الشقيق هههههه ، سايرين الكلاس و كنت لابس بنطلون كان طوويل، فيلست أعدله " أجسفه " ف " شهد تقولي شو تسووين يالله الكلاس بدا، جان أقووولها أجسف البنطلون .. جان تقوولي شنو ؟؟ قلتلها أجسفه صبري عليه شوي، إلا أشوووفها ناقعة من الظحك، أنا الصراحة شكيت في عمري إني نقعت في الكلمة قلت شي .. جان تقوولي أجفس موو أجسف هههههههههه.. هني حسيت إني ودي أصفعها خخخخخخخ قلتلها إنتو تقوولووون أجفس أنا شلي فيكم هههههههه .. والله يوم أذكر الحين أظحك على السوالف أحس بوووستي كله " ههههههههههه " يمكن إنتوا مايظحكم، بس أنا مجرد ما إني أذكر أنقع من الظحك " ..

و على فكرة حتى ونحنا و الإمارات الثانية و بالذات دبي و الشارجة دووم نتمصخر على بعض في الرمسة هههههه لأنهم يمدون في رمستهم ..

و أذكر مرة وحده من ربعي قبل لا نستوي وااايد ربع، و هي من إمارة الشارجة، كانت تباني أرااويها صور أنا مصوورتنها، جان أقوولها "تقصدين الصور مالييليي " جان تضحك و قالت أكيد إنتي مال دبي و كملت ظحكتها، هههههههه أنا هني جي إستوا ويهي *_* في خاطري "شو قلت الأدب هاي" أشكره تتمصخر و تضحك جدامي ههههههه..
.. عقب جان أقلها كيف عرفتي ما شاء الله إني من دبي جان تقوول من مالييليي ..

ترا أهل دبي الأغلب منهم يوم ينسبون الشي إلهم بالجمع يقوولوون مالييليي من مالي، يعني مثلا هالشنط ماليلي مب ماليليج، و الشارجة ما يقوولوون ماليلي في حالة المفرد و الجمع يقوولوون مالي ..

أنا ماكنت أعرف بهالأشياء إلى يوم دخلت الجامعة إستويت أعرف أفرق عدل لأنه في الجامعة تشووفيين من الإمارات كلها، من الدول الخليجية والعربية، فتستوي مواقف وياهم بسبب اللهجة . أعتقد أم حرووبي عانيتي من هالنقطة أول السنة ههههه .. لأنه أنا و هي من نفس الجامعة ..

صح صبـــروا عندي بعد شي ثاني و يا الكويتياااااااااااات بعد هههههههههههه أنا عانيت وياهم سنتين هههههههههه و هم يظحكوون على الرمسة ... و آخر شي يبونا نعلمهم كلمات و يبون يرمسوون شراتنا ههههههه عشان يوم يسيرون الكويت يرمسوون جدام هلهم ههههه ..

أذكر كنا في الكفتيريا و هنتين من ربعنا الكويتيات يو يلسو ويانا على الطاولة كنا نتغدى و الجوو كان وااايد حلوو..
ف جان أنش، طبعا عقب ما ترست بطني ههههه..
قلتلهم يالله منو بيطلع " برع " جان يطالعوني "س" و " ف " جان يقووولووولي ليش حرف العين، ليش إتعبون لسانكم حلاتها براااا هههههه ..
فقلت عشان أتفادى الطنازة بستخدم كلمة بديله على وزن برع ههههههه جان أقوولهم بتطلعوون "خاري" ولا شووو ؟؟
و أنا كنت عارفه إنهم ما بيعرفوون شو معنى خاري، بس كنت أبا أطلع برع قلت هم ما بينتبهون للكلمة، إلا أشووف الويوووه إستوت جي *_* و أول سؤال ياني هههههه "" شنو خــاري " ؟؟

ههههههههههه عقدوووووني هههههههه .. خاري، مشتقة من كلمة خارج، و نحن ما شاء الله علينا نحب نحول حرف الجيم إلى ياء .. ههههه .. نفس الجدار يدار، جارة يارة، جميلة يميلة ..

شو رايكم بهالدروووس الخصوووصية الفنااانة .. ههههههههه أحلى من المصطلحات، أنا شو قلت بدال ما أحطلهم مصطلحات بيييبلهم سوااااااالف إستوتلي في الجامعة و برع الجامعة أحلى و أحسن ..

فإذا حسيت في تفاعل في الموضوووع إن شاء الله بسوووويلك جزء ثاني أحلى و يضحك مادري شو بلايه على ال " هههههه " .. و الله ما تدروون كتابة هالموضوووع موتني من الضحك لأني أذكر عمري كيف كنت هههههههه ..
ما أدري لييش أحس و إذا ما خاب ظني إنها هالبوس بيحتل المركز الأول من بين بوستاااتي كلها هههههه ..

إذا حسيت إنه عيبكم و ما مليـــــــتوا .. بحطلك شي يديد و يا الشعب السعووووودي الشقيق ههههههههه .. و باقي دول الخليج و العربية إن شاء الله ..


ملاحظة صغيرونة"-
إذا مافهمتوا بعض الكلمات ترا بنترجملكم إياهن هههههه و ما يقصرووون ربعنا اللي حطينا أساميهم فوووق، ترجموا و شرحوو و خذو راحتكم ، البوست مالكم ..
و مثل ما يقول بوعمر " بنســـير شويه، بس لا تخوزووون" هههههههه وايد عايشه الدووور ..

السبت، 20 نوفمبر 2010

أشكوا إليك ..




أرهقني التفكــير في ظلمات الليل، و ليت عيوني أغلقت أبوابها، لكنها لم تستطع من حرارة التفكير..
أرهقني الخبر، و لم أتوقع أن يكون بغاية الألم حتى الآن..
أرهقت أصابعي و أنا أبحث عن مصداقية الخبر في هاتفي، ولكن صدمت عندما عرفت بمدى مصداقية الخبر..
أرهقني الليل و أرهقني ظلامه، أردت نور الصباح أن يحضر فورا، و على عسى أن أعرف ما السبب ..
أردت النوم، لكن تفكــيري مازال نشطا، لا يريد النوم أبدا، عيوني بدأت تتعب، كلما تعبت كلما زاد نشاط عقلي..
ياليتني لم أقرأ الخبر و لم أفتح هاتفي أبدا ..

تقلبت يمينا و يسارا لكن دون جدوى ..
أريد أن أشكوى..
وقلبي يريد تسكين جروحه..
و عقلي يريد أن يغفوا قليلا بلا فكرة تهز كيانه ..
أبقيت عيني في السماء..
هو من سيسكن جرح قلبي، و يخفف عني ..


رفعت يدي إلى السمـــاء ..
أشكــــوه ..
و أتضرع إليه ..
حتى إستراح قلبي و سكن عقلي ..
و هدء جسدي ..
لكن" لماذا " مازالت تعلو عقلي، ؟؟
إلى متى ؟
حتى يحين الجواب .. !!

الثلاثاء، 16 نوفمبر 2010

إمباركن عيدكم ..



عــــــــيدكم مــــبــــــارك ..
و عســـــــــــــــاكم من عوادة العـــــــــــــيد ..
و كــــــــــــل عــــــــــام و أنتم بألف خير ..
أستغفر الله ما أدري ليش هالعيد ما أحبه وايد كثر العيد الصغير .. يمكن لأنه هالعيد الناس سايرين الحج، و اللي يزورك يتأخر بسبت الأضاحي و هالسوالف ..
المهم إن شاء الله يكون عيدكم حـــلو هالسنة و الأعياد الحمد الله كلها فــرحة حتى لو ماتشوف حد اليوم برووحه يحسسك بالفرحة .. الحمد الله ..
.
الله لا يراويكم الحنا اللي تحنيته ههههههههههه، ماأدري شقى جازفت و تحنيت عند هاي الحناية، وااايد بطيئة بطريقة مب طبيعية، الله يسلمكم قلت بدال ما أسير الصالون و الزحمة خلني أسير عند الحناية كانت بيت قوم خالوه و على أساس بتحني خالتيه و هنتين من بناتها و أنا بس تخيلوا أنا سرت عندهم الساعة 1 متى حنتني الساعة 4 ههههههههه و أنا يوم وصلت كانت هي موجوده من قبل.. لو 10 بيتحنوون هاي متى بتخلص ما أدري؟؟
و لاعت جبدي من حناها، أحس والله تستهب و هي تحنيني كانت ولا شو السالفة ما أدري، أنا مابغيتها تجازف و تسويلي نقشة من مخها، عطيتها نقشة، و النقشة مايبالها شي ههههه، بس الله لا يرااااااويكم النقشة ياسلام سلم بس هههههههه و بعد أونه 100 الحساب و الله ولا يسوى حتى 60 اللي سوته، المهم كاسرناها لين 80، هي المفروض تسويلي نقشة أوراق أحس كأنها سوتلي دودة حوليين يديه هههههههه، يقولوون من بعيد حلو بس يوم يتقربوون حدث و لاحرج خخخخخ ..
.
و أحلى شي عندي في العيد ثاني يوم العيد يمعة العايلة في بيت قوم يدوه، و نشووف كل حد و الأحلى إنه يكون من الظهر لين فليل، و الود ودنا نباااات بعد ههههههه حريم ما نشبع هذرباااان ههههههههه ...
.

و ها شو العيد ويااااااكم .. ؟؟ إن شاء الله حلو و مستــــــــانســــــين؟؟
و قولوا آمــــــــــين
الله يرزقنا السنة الياية الحج ..

الجمعة، 12 نوفمبر 2010

أريد الجواب ؟ ساعدوني ..

حدث معي موقف غريب، و لأول مرة يحدث معي، و البارحة أحسست أنني في فلم غامض، لا أعرف كيفية حله..
و إليكم الموقف الذي حدث معي و أتمنى حلا سريعا منكم إن وجد ..

إسمعوا ماحدث، كانت عندي مهمة خارج المكتب و بعد إنتهائي منها توجهت فورا إلى المكتب، و عندما دخلت لم أشاهد السكرتيرة الثانية، فقمت بالبحث عنها لأسلمها الظرف فتعجبت أنها في المكتب مع أحد المستشارين و كانوا يناقشون أمرا أشعرني بأنه مهم جدا .. فإستأذنت وأعطيتها الظرف، و من ثم إعتذرت لهم على الإزعاج و خرجت فورا إلى المحكمة لحضور الجلسات، و في ذلك اليوم إنتهيت من المحكمة عند الساعة الواحدة ظهرا و لكن بدل أن أتوجه إلى المنزل توجهت إلى المكتب مع العلم أن المكتب يعمل على فترتين الصباحية و المسائية، و أنا أعمل على فترة واحدة، فتوجهت إلى المكتب لإنهاء أمر معين .. فوجدت السكرتيرة موجودة (أ) و تحدثت معها قليلا و كانت متعجبة أني حضرت المكتب، و بينت لها لماذا أنا هنا، بعد ذلك ذهبت إلى أحد الغرف لطباعة الأمر الذي بيدي و الذي يجب إنهائه اليوم، و أنا أطبع، إستغربت من صوت المستشار موجود في المكتب؟ فلا أعرف لماذا نهضت من مكاني وقمت لأرى ماذا يفعل المستشار و أنا صحيح فضولية لكن في العمل قدر المستطاع لا أتدخل في أمر لا يخصني، المهم نهضت من مكاني و خرجت، و أنا في الخارج تعجبت أنهم كانوا يتكلمون بصوت خفيف جدا لا أعرف لماذا؟ و هذا الأمر غريب جدا بالنسبة لي ؟؟ فألقيت السلام على المستشار و دخلت ..
و إنشغلت في الطباعة، فقمت بطباعة ما قمت بطباعته، مع العلم أن الطابعة تكون في مكان واحد وهو عند مكتب السكرتيرة فتوجهت إلى هنالك، و لكن كنت ألتفت يمينا و يسارا و السكرتيرة غير موجودة هنا و كان الأمر غريبا لا أعرف ما السبب؟ و أنا ألتفت رأيتها داخل مكتب المستشار و كأنها ضع أوراقا أو تقلب شيئا في الداخل .. هي لم تلاحظني و لكن أنا رأيتها من الباب حيث أن الباب زجاجي غير واضح و لكن في هذا الباب فتحات على شكل طولي تعرف لو كنت في الخارج ماذا يفعل من في الداخل ..
فقلت في نفسي أكيد هنالك موضوع بينها و بين المستشار أو لديه قضية يريدها أن تكتبها دون علم من في المكتب.. مجرد تخمين للواقعة .. دقائق و تخرج من المكتب .. و أنا أتصفح أوراقي ..

====================

بعد مضي 3 أيام تقريبا، حدثت مشكلة في المكتب لم أكن أعلم بهذه المشكلة، لأنني مثل ما قلت أعمل على فترة واحدة ..

حدثتني إحدى الزميلات في المكتب بأن مشكلة كبيرة قد حدثت، بين المستشار و السكرتيرة (ب) أي ليست التي كانت في المكتب ..
و قلت لها دائما المشاكل بينهم و ليست لأول مرة فرددت " لا هالمرة مصيبة "
فتعجبت من هذه المصيبة و قلت لها حدثيني بالأمر، فتقول أن المستشار و ضع للسكرتيرة (ب) ملفا مهما وقام بتوصيتها بأن هذا الملف بغاية الأهمية و يجب أن تنتهي منه بأسرع وقت، و لكن عندما جائت لطباعته في الفترة المسائية لم تجد الملف و قامت ببحثة و لم تجده، ثم إنتشر الخبر في المكتب كله، و قاموا بالبحث عنه في كل مكان .. ولم يجدوه، فقرروا الدخول إلى مكتب المستشار على و عسى أن يجدوه هناك ..
و هم يبحثون في المكتب وجدوه على المكتب الثاني بين الأدراج في مكتب المستشار..
و بدأ المستشار بالصراخ، و يقول " ما المقصد من هذه الفعلة؟؟ لأنهم وجدوا الملفات موجودة بين كتاب و هذا الكتاب لصاحب المكتب فكيف وصل هذا الكتاب و الملفات، و في نفس الوقت قام المستشار بإتهام السكرتيرة (ب) بأنها هي من قامت بهذه اللعبة اللعينة.. و تم إتهامها بوضع الأوراق و الكتاب في مكتبه، و الأمر الغريب في الموضوع أن من وجد الكتاب هي السكرتيرة الثانية (أ) ؟؟ و قال لها المستشار لا تلمسيه حتى لا تبين بصماتك عليها؟؟

أنا حقيقة إستغربت من هذا الكلام و إتهام المستشار للسكرتيرة ؟؟ حتى لو كانت هنالك خلافات بينكم، فلا يحق لك الإتهام . .

أنا عندما سمعت الموضوع ربطت هذا المشكلة باللذي رأيته من 3 أيام .. هل يعقل أن ما رأيته لعبة تابعه لهذه المشكلة التي حصلت ..

حقيقة كلنا متضررين من هذه السكرتيرة الذي تم إتهامها و أولهم أنا من 5 أشهر و هي لا تدعني في حالي و أنا أسكت عنها ، و مرة قمت بالرد عليها حتى تعرف من أنا و من هي ..

لكن الحق حق .. و هي مهما فعلت في فلا أستطيع السكوت في هذا الموقف ..
لا أعرف هل أدلي بما رأيته أم أســكت ؟؟ أخاف إذا قلت بما رأيته يكون الموضوع الذي شاهدته قبل الواقعة أمرا مختلفا، و في نفس الوقت أحس بأنه مدبرا ..
لا أعرف ما أفعل.. ساعدوني .. !!




الأحد، 7 نوفمبر 2010

أنا معهم و لست معهم






أراها و أنا أفكر كثيرا، تحدثني وأنا فكري بعيد، أتذكر الأحداث التي مرت و أقول هل هي كذلك هل يعقل أن ماحدث منذ أكثر من شهر هز الطوائف الإسلامية..
.
.

كنت في حالة صدمة لأني قد تأثرت، و أنا أعلم أنني من النوع الذي لا يتأثر بسرعة، كنت غاضبة بما حصل من سب أحد الشيعة للسيدة عائشة رضي الله عنها، و لا أعرف لماذا هذا الأمر نشر في رمضان فجأة بالرغم من أن المدعو ياسر حبيب له فيديوات كثيرة على يوتيوب يسب فيها أبوبكر و عمر و عثمان و عائشة.. و لم ينفجر العالم الإسلامي عليه إلى في هذا الإحتفال القذر و في رمضان؟
.
.
لكن المشكلة ليست هنا، المشكلة أن بعد هذه الأحداث إنتشرت قصص كثيرة ومنها، قصة في البحرين، بأن هنالك سني و شيعي، و كانا مقربين إلى بعضهما البعض، مرت الأيام و كبروا و هم مازالوا أصدقاء، و في أحد الأيام مرض السني مرضا شديدا، و زاره صديقه الشيعي فقال له، أن الشيعي مهما كونوا صداقات مع السنة، فيجب على الشيعي أن يضر السني مهما كانت هذه الصداقة، ثم قال لصديقه إعطني يدك، فأخذ يده و قام بعض إصبع السني ..
هذه القصة إنتشرت كثيرا، و لكن ما آلمني اليوم هذه الكلمة و التي إستغربت أنها علقت في عقلي الباطن و هي " أن الشيعي يجب أن يضر السني ".

كانت صديقتي اليوم عندي في المنزل و هي شيعية و كانت تحدثني عن موقف حدث لها اليوم ، و أنا أراها و هي مقربة لي كثيرا، و أنا أراها ولكن لا أسمع ماتقوله، و إنما ما يدور في بالي هل هذه الكلمات صحيحة أم لا ؟؟ هل ستضرني في يوم من الأيام.. !!!؟؟؟
.
كنت أتوقع أن ما أشاهده على التلفاز حول الطوائف لن يؤثر فيني، لكن اليوم لاحظت كيف أثر فيني بطريقة غريبة، و أنا لم أضع أي حواجز معها في حياتي، و بقيت أفكر و أفكر و أسرح في عالم الشيعة و السنة، و ندمت لأني أدمنت على مشاهدة المناظرات الشيعية و السنية..

الآن فهمت معنى الفتنة الصحيح، و كيف يتخلل في العقول، حاولت اليوم أن أطرد هذا الشبح القاتل من عقلي، و لكن لم أستطع لم أتوقع أنه صعب لهذه الدرجة، هل يعقل لهذه البرامج و ما قام به ياسر حبيب قد أثرت على عقلي هكذا..

حقيقة أنا لم أكن هكذا و لكن اليوم أصبحت هكذا.. !!
هل يعقل أن تكون هذه الفتنة قد دخلت في علاقاتي مع أصدقائي ..
أيتها الفتنة لو كنت اعلم أنك ستتسربين بين علاقاتي مع الناس و الأصدقاء لما سمعت ياسر حبيب و لا سمعت أي صوت يكون موضوعه حول الطائفية ..
لكن كيف لي بذلك، و أنا اليوم أصبحت مدمنة على البرامج الطائفية، و أنا أعلم أنهم كلهم ليسوا كذلك ..

عذرا لصديقتي، فلم أكن معك كل الوقت، و سرحت لأبعد الحدود مع الطوائف و حتى و أنا معك..

يجب علي إزالة كل ما هو معلق في عقلي بالنسبة للطوائف ..

كتبت مدونتي، و لا أعرف هل أنا على حق أم على باطل، أنا لست ضد الشيعة و لست معهم ..

لا أعرف ماذا أقول و لكن بكل بساطة فهذه الفتنة أقفلت عقلي، و جعلتني أتعامل مع الطائفة كلها و ليس بعضها بكل حذر..

عسى أن يزووول هذا الشعور قريبا ..