السبت، 17 يوليو، 2010

القراءة لكل عطـشان ..

.

.
.
عندما نقرأ ما نحب عادة ما نحلق مع الكتــاب إلى تلك المدن و الشخصيات التي نتخيلها، و نحن لا نعلم تشكيلتهم و لا أي شيء عنها، و في بعض الأحيان نعشقهم، و لا نستطيع توديع الكــتاب بسهولة، و يبقون في عقولنا أيامنا حتى تأتي شخصيات أخرى تمسحهم من الذاكرة، لكن تبقي تصرفاتهم عالقة في عقولنا نتذكرة بين الحين و الأخرى ..
.
.
القرءة هي منبع الروح، و نهر بارد لكل عطش فكري، و رائحة مختلف ألوانها، قتارة لا نستطيع إكمال الكتاب لرائحته الكريهة و منا من يحتمل و يكمل و يتعلم الصبر من هذه الرائحة بالرغم من رائحتها الفتاكة، و تارة لا نستطيع غلق الكتــاب لرائحتة العطرة، و التي تصل إلى أرواحنا، و عندما ننتهي منه، نتمى أنه لم ينتهي و نبقى متسمرين ننظر إلى هذا الكتـاب الورقي، و نقلبه قليلا قبل وداعه ..
.
.

.
.
من خلال قراءتكم أحببت أن أعرف عن الطريقة التي ترسمونها عند قراءتكم لأي كتاب، و هل أنت تعاني من هذه المشكلة تشتري كتب كثيرة و تقرأ إثنين أو ثلاثة و تبقي البقية في الدرج أم تكملهم، و هل إتبعتوا طريقة القراءة السريعة و نجحت معكم و زاد الفهم لديكم، أم العكس؟









هناك 11 تعليقًا:

  1. فعلا عالم الكتاب كثيرا ما يأخذنا معه فنعيش مع الشخصيات والأحداث

    لم أجرب القراءة السريعة
    إذا كانت رواية أقرؤها بتمهل وتمعن
    والأنواع الأخرى من الكتب أفتح الفهرس وأختار من العناوين ما يشدني فقط

    شكرا :)

    ردحذف
  2. أنا دربت نفسي على القراءة السريعة من خلال قراءة الجرائد، و قرأت هذه الطريقة على الإنترنت و كنت أدحل يوتيوب و أبحث عن القراءة السريعة و كنت لا أعتقد بأن القراءة السريعة إستيعابها أقوى و أثبت من القراءة البطيئة و كنت اعتقد أنني لم أتقدم لأني لم أكن أحسب دائما سرعتي، لكن الآن إكتشفت ذلك لأن سابقا بعد 10 صفحات أرهق أو 15 و أرتاح و من ثم أعود للقراءة أما الآن أصبحت أسرع و أنا لا أعلم أني كنت أستفيد ..

    و شكرا بوك مارم على المرور ..

    ردحذف
  3. بصراحة انا كنت من عشاق القراءة كنت اكل الكتب اكال ..اخلص كتاب من 300 صفحة في اقل من نص يوم طبعا من نوع الروايات لكن شوي شوي مع تراكم الدروس والواجبات بدا وقت القرايه يقل ..والحين اعاني ابي ارد اقرا مثل قبل ..القرايه ترد الروح والله اذكر يوم اني اقرا واندمج محد يقدر يشيلني من الكتاب ..وكنت اشري خمس كتب اخلصهم فاقل من اسبوع لكن الحين بديت اقرا من يديد لكن بعد القى صعوبة في التركيز اولا لاني بديت انوع من الكتب وخليت الروايات بصوب شوي وثانيه لفترة لانقطاع الطويلة ..القرايه السريعه يبالها تدريب خصوصا اذا كنت تقرين شي علمي او في معلومات عشان تستوعبين المعلومة ..وانا طبعي لما اقرا شي لازم افهمه وان مافهمته اعيد اقراه لين استوعبه بعدين اكمل ^^
    انا ودرت قرايه الجرايد من زمان ..اخبارها تغث والله مافي شي يشرح الصدر كله جرايم وارتفاع اسعار وضيقة خلق الله يعافينا ويرحمنا برحمته بس

    تسلمين ^^

    ردحذف
  4. لا أحب أن أترك من يدي شيءأقرأه.. ولا أشتري إلا ما أريد قراءته لكن السؤال كيف أعرف أن ما ابتعته هو ما أريد قراءته.. إما أن أكون على معرفة مسبقة بالكاتب أو ربما سمعت عنه أو قرأت نقدًا عنه أو حتى مجرد أن العنوان أو قراءة خلف الكتاب تشدني للاقتراب منه.. وأحيانًا كثيرة تكون العناوين مزيفة لا علاقة لها بالمحتوى وقد وقعت في ذلك مرارًا.. ومع ذلك أصر على اكمال الكتاب للنهاية.. حتى إذا قلت عنه كتاب فاشل فأنا متأكدة وواثقة من حكمي عليه! ;P

    ردحذف
  5. القراءة بالنسبة لي كانت في المراحل التعلمية تحصيل للمناهج التي تجب ان تذاكر فقط مع قراءة الروايات البوليسة ولكني اكتشفت ان القرأة هي التي تشكل شخصية الانسان وتميزه عن غيره بما تمده به من ثقافات ومعلومات في مجالات متعددة ودائما ماانتقي الكتب التي اقرأها
    ومن الممكن ان اقرأ الكتاب مرتين وفي كل مرة يشدني فيها محتواه
    يضيف لي معلومات لم انتبه اليها في المرة الاولى لقرأته فدائما مايكون بجانبي الكتاب ويكفي ان الكتاب هو السبب في كل نجاح يتحقق لي ي حياتي .

    دمتي بكل خير
    تحياتي العطرة

    ردحذف
  6. القراءة متعة وراحه وساعات هروب من الواقع والملل

    الف شكر وتحياتي :)

    ردحذف
  7. أم حروبي


    أنا بعد ما أقرا شرات قبل الجرايد، أحين بس أقرا و أجلب.. لكن ماشاء الله عليج ردي إقري، و إقري الروايات يمكن تردين تقرين شرات قبل و أحسن بعد .. بس حرام تودرين دامنج ماشاء الله تقرين 5 كتب في إسبوع، حاولي دايما يكون في إيدج كتــاب .. ماشاء الله اليوم في قاعة المحكمة شفت وحده ماسكة رواية تقراها لين ما بدت قضيتها و نشت رافعت و ردت تكملها لين ما زقرو قضيتها الثانية ..
    ====================================

    seema*

    هههههه، ماشاء الله عليج، ماشاء الله .. بس تدرين هالشي زين إنج تكملينه لو إنه العدوان في خداع للقارئ .. !! و بعد درس لنا إن لازم نقرا محتواه عشان ما ننخدع بالموضوع لو إنه العنوان مختلف ..

    و هاي ميزة على فكرة إنج ما تتركين أي شي في يديج إلا و إنتي قارتنه .. و إستمري ..
    =================================

    حياة

    إنشاء الله دائما يارب ..

    و صحيح القراءة تضيف لنا الكثير في حياتنا و حتى عندما نجالس الأفراد نتميز بلغتنا و طريقة كلامنا و ثقافتنا .. فتعرف من الكلام من يقرأ و من لا يقرأ ..
    و حتى الشخصية تتغير بكثرة القراءة للأفضل ..
    و إنشاء الله تكون القراءة دائما هي من تضيف نجاخاتك بعد الله ..
    ================================

    ANGEL HEART

    نعم هروووب من الواقع و الملل و تواسينا كثيرا، و في بعض الأحيان تقرأ كتب كثيرة و كأنها تخاطبك لا تخاطب الجماعة ..

    ردحذف
  8. قبل وعادة كنت ماهد كتاب اوروايه الا لما اخلصها حتى اذا بايخه..

    حاليا وايد كتب بلشت فيها وماكملتها :(

    مشكوره..

    تعالي شلونها رقبتج الحين ان شاءالله احسن ؟؟

    ردحذف
  9. انا جربت القراءة السريعة, لكن ما نجحت وياي ما حسيت اني اتلذذ بالكتاب, وفيني خصلة مو زينه, الكتاب الي ما اخلصه بجم يوم ما اكمله

    شكراً

    ردحذف
  10. اللي اهم من البوست بالنسبه لي

    هو


    كيفك اللحين ان شاء الله خلاص راح الغثى وصرتي احسن ؟؟

    ردحذف
  11. رورو الشخبوطة

    لــيش؟ هالشي الغريب وايدين قبل يقرون، لكن الحين تحسين ياخذون الكتاب و يطول عندهم و يملون من شكله و ما يمكملونه أو يقروونه بعد صعوبة ..

    الحمد الله أحسن رقبتي .. بس لازم أهتم فيها لكن أنا مشكلتيه أتهايز ..
    ============================

    نمول

    أنا نفس الشي كنت أتحسب لكن لا إرادي إكتشفت إني أقرا بسرعة و أستخدم عيني و إستيعابي أكثر و أندمج ما توقعت إني أطبق هالشي لكن أحتاج شوي أسرع بعد .. بس هو مب من يوم و ليله تسرع القرايه يحتاج أيام و أسابيع ..

    هاشي طبيعي تمل منه، تعرف شو تسوي ..
    1. يا إنك تشيله وياك وين ما تسير على الأقل لو تقرا ورقة وحده .. عشان تخلصه.
    2. يا إنك كلما تقراه تخشه عن عينك،و يوم تبغيه إطلعه ترا العين ساعات تمل من الكتاب و تمل بعدين و ما تقراه تخليه يولي .. وأنا جي أسوي ساعات

    ==========================

    الفيلسوف
    يا هلا و الله ..

    و الله الحمد الله تتحسن و ترد، لكن أنا المهملة لازم أهتم فيها و أنا من أرد البيت أتهايز و مالي بارض لشي.. بس قلت إنشاؤ الله بسير عند عيادة صينيه متخصيين في هالأمور .. عشان يعرفون شو فيها بالضبط و علاجهم بالتدليك .. و بسوي حجامة إنشاء الله .. قالولي وايد تخفف ..

    مشكور على السؤال بس ما خبرتنا رايك

    ردحذف