الأحد، 28 مارس، 2010

مذكرات رشيقة حاليا.. 1




الآن بعد أن أصبحت رشيقة، و لست رشيقة بمعنى الكلمة، و بمعنى الميزان، و لكن في عيون النــاس أنا اليوم رشيقة، لقد تغير شكلي كثيرا، و منهم من يقول لي أكملي المسيرة و منهم من يقول لي توقفي و يكفي إلا هنا، و لا أعرف إلى أي فريق أسمع.. لكن ليس هذا هو الموضوع،


موضوعي هو مالذي تغير خلال هذه الفترة، و ذلك ما بين فترة الضخامة و الخفة.. و كثيرا ما يطرح هذا السؤال علي، و دائما ما يقال إن السمين ثقيل، و الضعيف خفيف..


إلا أنني لم أرى هنالك أي فرق بين شخصيتي سابقا و الآن و بين خفتي و ثقلي..
عندما كنت سمينة، كنت أرى نفسي خفيفة و لا أرى نفسي ثقيلة، إلا أن المجتمع يصر على أن كل سمين ثقيل، بالرغم من أنني كنت أخف من الرشيقات، و هنالك رشيقات أثقل مني في الحركة .. فأنا ما زلت لغاية اليوم خفيفة، و لا أرى نفسي ثقيلة.. لكن ليس معنى ذلك أنني لم أستفد من هذه التجربة، بالعكس فأنا اليوم ألبس ما أشاء و لا يضيع وقتي في المراكز و البحث عن أكبر مقاس في أي محل و أخرج فقط ببنطال واحد أو قميصين.. و أيضا نمط حياتي تغير للأفضل، أصبحت اليوم لا أطيق المشروبات الغازية، و أصبحت أفضل الأكلات الصحية أكثر من الوجبات السريعة ووجبات المطاعم و الأكلات المنزلية الدسمة..


اليوم أصبحت لدي ثقافة غذائية و رياضية.. الحمد الله، أنني من محبي القراءة و لولا القراءة لضعت في رجيم السبع أيام، و رجيم 10 كيلو في إسبوع، و و و و ... إلى مالانهاية. و لربما لو إتبعت هذه الأنظمة لكرهت الرشيقات و عالم الرياضة و تحولت من سمينة إلى دسمة ..


و الحمد الله مرة أخرى على نعمة القراءة، فأنا لا أبدأ بشي إلا بعد أن أقرأ، و القراءة لها فضل كبير علي، فهي السبب بعد الله، كانت دائما تشجعني على أن أكمل المسيرة و قد أكملت و أنا مازلت أواصل في شد جسيم و جعله متناسقا..


في الفترة ما بين ما كنت سمينة و رشيقة، لاحظت عدت أمور..


1. كنت آكل الأكل الموجود في البيت، و لكن إذا كان دهن إستبدلته بزيت الزيتون، و إذا كان برجر مقلي إستبدلته بالمشوي، و إذا كان أرز أكلت الأرز، أعشق الأرز كثيرا و لا أستطيع أن أستغني عنه .. العصير و الماء بدل المشروبات الغازية، و كان الكل يسألني ماذا تأكلين، و عندما أقوول لهم آكل الأكل العادي لا يصدقوون، و لكن أقوول لهم الفرق بيني و بينكم أنني آكل أكل نظيف صحي و أمشي يوميا أو أذهب للنادي و إبتعدت كثيرا عن " التخبيصات في الأكل .. !!


2. القناعة، قبل أن تبدأ بالرجيم، و أنا من المعارضين لمبدأ الرجيم، و إنما بتغيير نمط الأكل و إستبدال السيء بالطيب. و كثرة الحركة.. فأنا قبل أن أبدأ بأي شي أقنع نفسي، مثلا حتى أبتعد عن المشروبات الغازية قمت بالتالي، بما أن هذه المشروبات الغازية في عروقنا فلم أقطعه، فكنت أشربه يوم أشربه و يوم لا، و كنت أستخدم البيبسي في تنظيف الحمام، لأن بعض الدول تستخدم البيبسي في التنظيف، فكنت عندما أقووم بغسل الحمام بالبيبسي، لا أتخيل أن هذا المشروب يدخل دائما إلا بطني فأرى ماذا يحصل في المرحاض و كيف يقوم بتنظيفه ف " ما بالكم في أجسامنا شو سوا " .


3. الرياضة، كنت دائما أشاهد برنامج " ذا بيجست لوزر" على اليوتيوب، حتى أشجع نفسي، و كنت أتحمس كثيرا عندما كانوا يتمرنون، و كنت دائما ما أتصفح على اليوتيوب أو النت صور للبعض بين " قبل و بعد " و كنت دائما أقول بين نفسي سأكون واحدة منهم ..


4. الثقة بالنفس، و التفكير بالصحة قبل أن أكوون رشيقة.. كم رأينا رشيقات لكن وجووههم متعبة و مرهقة، بسبب إهمالهم للوجبات الصحية و المفيدة، التي أفقد بشرتهم النضارة، و نسوا صحتهم، و إهتموا بالمظهر فقط..


-----------------------------------


أتمنى من كل سمين حاليا، أن يفكر في إنقاص وزنه لأجل صحته، و من ثم من أجل تغيير شكله، لأنه إن فكرت في شكلك فقط، فلن تستمر إذا سقطت في منتصف الطريق و نادرا من يكمل، و لكن إن فكرت في صحتك فإنك ستكمل هذا الدرب و تصل إلى عالم الرشاقة بكل سهوولة و يسر و بأمان..


أستودعكم الله في مذكرات رشيق حاليا 2 ..

هناك 4 تعليقات:

  1. ملاحظاتك الأربع سليمة وصحيحة تماماً من وجهة نظري كطبيب ومجرب! نعم.. الريجيم هو عادة مؤقتة زآئلة لا تدوم، وقد يؤثر سلباً في بعض أنواعه وتقاليده، أما الأكل الصحي والسليم فهو أولاً يقوم على أسس علمية وثانياً أفضل بكثير كنتيجة طويلة الأمد للوزن خصوصاً وللصحة عموماً..

    أعتقد أنه من أصعب الأمور في الأكل الصحي هو أنه عندما يصل الإنسان لمرحلة الوزن المثالي فإنه عليه أن يبدأ بتغيير نظامه الغذائي حتى يبقى على نفس الوزن.. هي مرحلة أطول وأصعب، ولكن من استطاع أن يقطع الشوط الأول بطريقة صحيحة، لا يستحيل عليه إكمال المشوار

    :)

    ردحذف
  2. Dr Hassan
    شكرا لك على التعليق، و أنت أول ملعق في هذه المدونة، بالرغم من أنني لم أتوقع أن يدخل أحد إلى هذه المدونة إلا بعد شهر أو شهرين..

    أما عن موضوع تغيير النمط الغذائي بعد أن يصل الشخص للوزن المثالي حتى يبقى على نفس الوزن.. صحيح كلامك في هذا الأمر و أنا لاحظت هذا الشيء وزني ينزل و كنت أحتاج إلى تبديل في النظام، و لكن إكتشفت أنا نظام الكسر مرة في الإسبوع يساعد على إستقرار الوزن ، و لا يرتفع بسرعة و لا ينزل بسرعة ، و الكسر هو أن آكل ما أشاء مرة في الإسبوع..!!

    و شكــرا مرة أخر يا دكــتور .. و نراك إنشاء الله في مذكرات رشيقة حاليا 2 ..

    ردحذف
  3. انا كثيييير تعبانة من وزني .. بعرف ان الرجيمات الي بتخفف بسرعة مش صحية من مرة وبعرف انها بتاثر سلبا على الجسم .. وانا قبل ما ابدا بالرجيم السريع الي انا بقوم في هسا بديت اعيش حياة صحية يعني رياضة 4-5 ايام بالاسبوع واكل نص الكمية الي كنت بوكلها قبل وبوكل سلطة وشوربة وبشربش كولا الا كوباية وحدة اذا مقدرتش احرم حالي .. بس المشكلة المدرسة قربت واتباع الطريقة الصحية بوخذ كثييييير وقت وانا محتاجة اظعف ضروري خلال 10 -15 يوم 8-10 كيلو .. ! وهاد الرجيم بعتمد بالاساس على الفوكه والخضروات ..وكثيير صعب .. سؤالي لالك فش طريقة صحية اظعف فيها ال10 كيلو خلال هاي الفترة .. وباتباعك لطريقتك ونظرتك المختلفة والصحية للرجيم كم ظعفتي وبقد ايش وقت ؟!
    الله يوفقك دايما .. وشكرا على الطرح وعلى المدونة الحلوة ..!
    =)

    ردحذف
  4. الرياضة ثم الرياضة وشرب الماء واول شيى الاستعانه بالله وحدة ان يعطيكى الصبر والاحتمال من اجل مظهر وصحة افضل واتمنى لكم الصحة والسعادة دائما وبالله التوفيق والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته

    ردحذف