الثلاثاء، 30 مارس، 2010

مذكرات رشيقة حاليا 2



من أجمل مذكراتي، في عالمي الرشيق، ألا و هو " القراءة " كانت القراءة هي المشجع الرئيسي و الأساسي.. هي من كانت تساندي وقت الضيق، و التعب.. و دائما ما كانت معنوياتي ترجع إلى سابق عهدها، و أرجع " حمــاسية " أكثر من ذي قبل.. و الأجمل أنك تكون هنالك معلومات جديدة كل يوم و معلومات بسيطة تغفل عنها، و تكتشف أن لها دور كبير في تخفيفك، و إرجاع صحتك و حيويتك للأفضل ..

أحببت اليوم أن أشارككم هذه المذكرة البسطية، و كيف ساندتني القراءة بطريقة عجيبة ..





دائما قبل أن أقوم بشيء أقرأ، حتى أقنع نفسي بما أقووم به، و حتى ألقى الحماس الكافي، دائما السمين يلقى الحماس من فئة قليلة، لا أعرف ما السبب، على عكس الرشيق إذا أراد أن يصبح سمينا ترا هنالك الكثير من الناس يشجعونه، و دائما ما نسمع عند وجبة الغداء و العشاء للرشيق " كل ما كلت " حتى لو قال شبعت يقال له " ما كلت شي، لازم تاكل، مب زين هالضعف " .. و لو قال السمين أريد المزيد، يرد و حتى لو كنت"ميت " من الجوع، فلن تلقى التشجيع منهم على أن تأكل المزيد.

حقا العالم متناقض جدا..

فلذلك القراءة تساندك و تفهم نفسيتك، و تعرف ما تشعر به ، و تعلم بالألم الذي تعانيه، جراء ما تقووم به من رياضة و تغيير الطعام ، و حتى نفسيتك تتغير في هذه المرحلة للأحسن، و لكن في بعض الأحيان لا ينزل الوزن بالرغم من الرياضة القاسية، و نظامك الغذائي صحي المتبع صحيح، و يبددأ اليأس يقرصك على أنك لن تصبح رشيقا في يوم من الآيام.. و هذا ما ألمني عندما قال لي أخي " هل حقا سأصبح رشيق في يوم من الأيام " بالرغم من أنه ليس سمينا، و لكن " مليان ".. و هذا ما يفكر فيه نصف مجتمع السمناء، و الدليل على ذلك ما نراه اليوم السمين يبقى سمينا، إلا من عزم و غير جسمه للأفضل .. لو كان مجتمع السمناء مقتنعين بأنهم سيدخلون إلى عالم الرشاقة بسهولة، فسترى مجتمعنا خالي من السمناء .. !!

و من خلال القراءة أنا لا ألزمكم بقراءة الكتب، لا .. و إنما بقراءة المجلات المختصة في هذا المجال، ستسفيدون كثيرا، حتى أنكم لن ترموا المجلة لكثرة المعلومات الموجودة فيها، و أيضا لديكم النت فهو موسوعة شاملة لكن غير موثوقة في بعض الأحيان، و في أغلب الأحيان في بعض الأمور مثل الرجيم الذي يوضع في المنتديات، و التي توهم الناس بخسارة الوزن في وقت مثالي و سريع كأن ينقص في الإسبوع 7 كيلو أو 10 كيلو، و كثيرا من الذين يتبعون هذا النظام يصبحوون دسميين أكثر من ذي قبل .. و يزيد وزنهم كثيرا، و المصيبة الكبرى صحتهم لا تكون جيدة، و يتعبون كثيرا ..


و لذلك ألزمكم بالقراءة من خلال الكتب و المجلات و تصفح المواقع العلمية و ليست المنتديات لأن المنتديات تعتمد كثيرا على الرجيم القاسي، و لكن لا بأس بأن تدخلو المنتديات فهنالك أيضا فئات لا تشجع هذا النظام، و كونوا أعضاء فيها إذا أردتوا و غيروا مفهوم الرجيم و أيضا هنالك بعض المنتديات المختصة في مجال الرشاقة يقووموون دائما بمسابقات شهرية كالخاسر الأكبر، أو بوضع جدول في كل إسبوع يجب أن ينزل وزنك كيلو واحد .. و هكذا ..



و أحببت أن أنوه أيضا، أن المجلات سترون فيها صور و تجارب كثيرة، ستمنحك هذه المجلة القوة و المثابرة، فمثلا هذه الصورة إنظروا إلى شكلها سابقا، و الآن جسمها أصبح أجمل من الرشيقات أليس كذلك ؟
و أنصحكم أيضا بمشاهدة بعض الفيديوهات المعروضة على يوتيوب، مثل " ذا بيجست لوسر " ستتعلم الكثير ..

و الجميل في القراة، أنها ستكون السند لك، عندما يقوولوون لك " عقب هالرياضة كلها ما تغير فيج شي " ؟ طبيعي ستيأس في البداية، كأنك شخص درست للإمتحان و أنت تضمن بالعلامة الكاملة، و في النهاية ترسب في الإمتحان، و هنا الفرق بين القارئ و غير القارئ القارئ ييأس دقائق و من ثم يعاود و الغير قارئ ييأس و يلخبط أكله، لشهور و من ثم يعاود المحاولة (( هذه وجهة نظر، لاحظتها بين القارئين و غير القارئين )) ..

أنا لم أكن أعرف م السبب شهر كامل لم ينقص و زني كيلو واحد، بدأ اليأس ينتابني و كنت في تلك الفترة أقرأ المجلات و الكتب و لكن لم أجد هذه المعلومة، فكنت أشتكي لأختي ذلك فقالت " قرأت يوما أن بعد أن ينزل الوزن إلى 10 كيلوات أو أكثر على حسب الجسم، لاينزل الوزن بسرعة و السبب في ذلك أن العضلات بدأت تتكون و الجلد يبدأ يشتد فلذلك لا ينزل و لكن بعد ذلك ينزل، و من ثم قالت حتى أنها قرأت أنه علي تغيير أكلي قليلا و بدأت بالتغير طبعا ليس للأسوء و إنما كنت شوي ألعب في الأكل.. و هذا ما حدث معي فقد بدأ ينزل بعد شهر و إسبوع و لله الحمد .. .


كل من يراني الآني يريدني أن أضع له جدول غذائي، و عندما أقول لهم ما هو نظامي، يقوولوولي هذا ليس برجيم، و أقول لهم فقط غيروا نظام الأكل بتبديل بعض الأساسيات، كالزيت زيتون بدل السمن، الجبن الشرائح بدل السائل الكاس، مع الرياضة أو المشي لمدة ساعة أو نصف ساعة يوميا .. و من القراءة تعلمت نظام الكسر، أي أن أبتعد عن الأكلات غير الصحية و عدم التخبيص في الأكل، و لكن مرة في الإسبوع آكل ما أشاء، و كنت آكل ما أشااااااااء .. حتى لو كنت تريد أن تأكل " فاست فوود " كل لو وجبتين .. و أصلن معدتك لن تتحمل لأنك غيرت نظام أكلك، و نظام الكسر مفيد جدا لتثبيت الوزن ..

مع القراءة حياتك ستتغير ووزنك سيتغير و جسمك سيكون أجمل و أحلى و صحتك ستكون أفضل







لا أعرف إن إستطعت أن أفيدكم أو لا، و لكن أتمنى أن تكون هذه المذكرة مفيدة لكم، و أعطتكم بعض من الحمــاس ..!! و عدم اللجوء فقط إلى أخصائي التغذية، أنا لن أقلص من مهنة هذا الطبيب بالعكس فهؤلاء لهم فضل كبير، و أنا دائما أريد أن أذهب إليهم، لكي أتعلم أولا و من ثم يوجهونني إلى الطريق الصحيح..

و لكــن مالا يعجبني في أخصائي التغذية يضع للسمين جدول غذائي كأنه دواء و إذا خبص في يوم راح فيها. الجدول مفيد، لكن لا أراه من وجهة نظري مفيد لأن السمين محب للأكل و عندما يرى نفسه مسجون في هذا الجدول، يعشق الأكل أكثر كأنك سجنته عن محبوبته، فلذلك أتمنى من الجميع القراءة، و القراءة ستعلمك كيف لا تكوون " مفجوع " عندما ترى الأكل، و حتى إذا رأيت كعكة و إشتهيتها فإنك ستأكل و لكن قطعة صغيرة، بشرط أن تمضغها بشكل بطيئ حتى تحس بطعمها و تشبع..


و أنا اليوم بدأت أرى أن هنالك بعض الأخصائيين و أتمنى من جميع الأخصائيين أن يأخذوا بهذا المسلك بأن يسألوا السمين، ما هو أكلكم في المنزل، و يضعون له الجدول على أكلهم في البيت، و هذا أفضل من الجدول المكتوب فيه بيضة و و رغيف واحد عليه مسحة عسل و نصف كوب حليب .. !!

أتمنى أن تكون مذكرتي خفيفة كالفراشة عليكم .. و أتمنى من كل سمين أن يتبع الخطوة الأولى و سيرى دربه خضر إنشاء الله ..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق