الأربعاء، 26 يناير، 2011

رواية " طوي بخيتة "



من أجمل الروايات التي قرأتها ليست لأنها رواية إماراتية، لكن من الروايات التي نادرا ما نسمعها رواية تذكركم بروايات الجدات كما قالت أمي التي لا تحب قراءة الروايات و لكن هذه الرواية جذبتها و تعلقت فيها حتى إنتهت منه..

 عندما أكملتها، قالت لي إبحث لي عن رواية ل هذه الكاتبة أو روايات إماراتية " ذكرتني بأول " ..

كنت أقرأها ، و نسيتها على الكرسي و لفت والدتي العنوان و بدأت بقراءتها، و لأول مرة أرى أمي تعلن عن كتــاب و كأن الكاتبة خصصة لها مبلغ للدعايا، فكانت تمدح القصة كثيرا فأنا لم أقرأ منها إلا 20 صفحة تقريبا و بعد ذلك أخذتها مني، بعد أن قامت بالإعلان عن الرواية أخذتها إبنت  خالتي و قرأتها، و كانت معجبة بالرواية، و هي من النوع الذي لا يقرأ و كانت تسألني عن المزيد من هذا النوع من الروايات، تعجبت من الرواية و قلت لها حديثيني عن الرواية، ف حدثتني عن القصة و أنا أسمعها تمنيت لو أنها قرأتها لي قبل النوم .. كانت رواية رائعة، حقيقة نفتقد  هذا النوع من الروايات..

و اليوم إكتشفت أن ل نفس الكاتبة رواية أخرى و هي بنت المطر ..  

سأقص عليكم جزء من الرواية  بإختصار شديد دون الدخول في التفاصيل 

هذه القصة تدور أحداثها قبل إكتشاف البترول في دولة الإمارات أي  أيام الغوص، و المقصود بالطوي هو البئر 

بخيتة هي إبنة عم مصبح، و مصبح متزوج من اليازية، و كانت بخيته صديقتها الصدوقة، و أختها و كل شيء، لكن شاء القدر بعد أن شاهد مصبح كابوسا في نومه أفزعه، و هو يردد" اللهم إجعله خير " ..

 تنجب زوجته و ترزق بولد تمت تسميته ب " عبيد " لكن كانت بخيته مستغربة لماذا  اليازية حزينة كل أم تفرح بأول ولد لها و هي العكس تقترب منها بخيته، و تنزع بخيته قلادتها من رقبتها و تقول لها إلبسيها فهي هدية مني لك، إستغربت بخيته من اليازية ف تصرفاتها غريبة جدا، و بعد ذلك تقوم بتوصيتها على عبيد و تكرر التوصية و هي مستغربة من تصرفاتها فهي أم الآن و يفترض أن تكون سعيدة لا أن تكون بهذه الحال، لكن كانت تحس أنها لن تعيش أكثر من هذه اللحظات، و يقترب مصبح و هو يحمل الحطب مسروورا بقدوم الولد إلا أنه يرى النساء متجمعات حول الخيمة و كأن الكابوس رجع إليه من جديد ..
إقترب من الخيمة حتى عرف أن زوجته اليازية قد ماتت .. 

******

بخيته أخذت بتربية عبيد، و أعطت إحدى النساء مهمة الرضاعة لإطعام هذا الرضيع أما مصبح فكان حزينا لفراق زوجته اليازية، بعد أيام يقترح أحد رجال الفريج أن يرحلوا من هذا المكان لأنه شؤم عليهم، فقد إنتشر وباء في هذه المنطقة و مات الكثير من الأطفال و اليوم تموت اليازية فوافق مصبح أن يرح معهم .. 

و تسير القافلة كلها و تبتعد عن هذه المنطقة، حتى وصلوا لأقرب طوي ، و وضعو أمتعتهم للإستراحة في هذا المكان حيث يوجد فيه الماء، و من ثم إكمال المسير، لكن شماء أخت بخيته الصغيرة كانت تستغرب لماذا بخيته لا تجلس معهم فقط تنزوي مع الطفل عبيد و كأنه إبنها و تختفي، و كانت شما تغار بعض الأحيان من عبيد من شدة إهتمام بخيته لها، و تنتهي سويعات الراحة، حتى تقرر القافلة بالإنطلاق من جديد بينما شماء تتذمر من الطريق و صعوبته .. 

بعد سير طويل يصلون نحو قرية يضعون أمتعتهم بالقرب منهم، للنوم و الراحة، يأتي رجل من القرية للسؤال عنهم، و أجبرهم على المكوث صباحا، و هاهم ينامون بعد تعب طويل

***********

طريفة هي عمة بخيته، متزوجة لكن ليس لديها أبناء، و كانت شخصيتها سليطة،  و دائما ما تدخل نفسها في شؤون حياة عويش و بناتها و عويش هي أم بخيتة .. 

وقت الغداء ذهبت شماء كعادتها تبحث عن بخيته فهي دائما ما تختبئ  مع عبيد و لاتعرف السبب، و لكن هذه المرة قررت أن تعرف ما السبب، و ها هي تقترب من مكانها و ترى بخيته تجلس جلسة القرفصاء و منحنية لكن أين عبيد لاتراه، تقترب قليلا و لا تريد أن تحس بها بخيته و إقترب إلا أنها ترى رأس عبيد و لكن ماذا تفعل بخيته هل جنت، تقوم برضعه؟؟

تبتعد بسرعة شما من هذا المكان غير مصدقة بما تقوم به بخيته و تذهب إلى النساء على وليمة الغداء و تجلس بالقرب من أمها، و في هذه اللحظة ، قامت طريفة كعادتها بشتم بخيته و ما تقوم به، بأنها تختبئ مع هذا الطفل المشؤوم، كانت دائما ما ترمي الكلام و لكن عويش كانت تسكت عنها ...

في أحد الأيام كان مصبح جالس مع عمته عويش و بخيته و معهم عبيد، ف رأتهم طريفة، فقامت بشتم مصبح، بأنه عيب عليه أن يضع إبنه المشؤوم عند بخيته و عليه هو بتربيته و ليست هي، و لكن مصبح لم يرد رحل بعيدا عنهم و هو مصدوم من كلام طريفة ..

يقرر مصبح الرحيل عن القافلة و يريد أن يأخذ إبنه عبيد معه، لكن بخيته كيف سيكون حالها بدون عبيد، هي من قامت بتربيته،و لا تستطيع العيش بدونه، يتم نزع عبيد من بخيته و هي تبكي و هو يبكي و كأنه يعلم أنه لن يراها مرة أخرى .. 

تحزن بخيته على رحيل عبيد، حتى جائتها حمى من شدة الحزن، و تدخل عليها عمتها طريفة لترى حالها و هي كالعادة تشمت فيها و تقول لها " يالياعدة "  أي الماعز وتقوم بفحصها في مناطق في جسدها لكنها تعجبت عندما لامست صدرها فكان ينزل منه الحليب فنهضت من مكانها و هي تشمت في بخيته و بخيته عرفت السبب و رحلت..
  تذهب طريفة إلى والد بخيته و تلحقها شما حتى تسمع ما تقوله و لكنها لا تستطيع سماع  أي شيء حيث أن طريفة قالت له تخلص منها بأي طريقة فهي عار علينا..

يخرج والدها غاضبا و يقول لزوجته سنرح و نرجع لقريتنا، تعجبت عويش و لكن لا كلام بعد كلامه و الكل كان مستغربا من رأيه، كان والدها يرمقها بنظرات غضب لا تعرف أجوبتها بخيته، ورحلوا عن الجماعة بخيتها و أختها و والديها،  كانوا يسيرون بسرعة، حتى وصلوا بالقرب من طوي و وضعوا أمتعتهم لإكمال مسيرهم في اليوم التالي نهضت بخيته من نومها قبل الفجر لتجلب الماء و نهضت خلفها شما و إتبعتها حتى لا تحس بخيته و لكن تفاجأت بصوت خلف بخيته فتعجبت أنه والدها يقبض بخيته و يقوم بطعنها حتى سقطت..

 تفاجأت شما من الموقف ماذا يحدث لماذا يقوم والدها بذلك، و من ثم قام بحملها و رميها في الطوي ، تهرب شما إلى فراشها خوفا من والدها و مصدومة من هول المنظر، يجلس امام النار و تنهض عويش للصلاة، و بعد ذلك ينادي الوالد للرحيل لكن عويش تستغرب أين إبنتها بينما والدها يريد أن يرحل، و يصدم الأم بأنه قتلها ورماها في الطوي تعجبت الأم وهي تبكي لماذا؟ تريد أن تذهب لترى إبنتها فيمنعها زوجها و يتوعدها بالطلاق و لكن لا حيلة لها الآن تركب ناقتها و هي تحبس دموعها بينما شما فقد الكلام، بعد الموقف لا تستطيع الكلام .. 

****** 

يمر أمامهم رجل و معه حمار و كلب، ويقول لهم السلام عليكم، لكن تعجب هذا الرجل من سلطان والد بخيته بأنه قال له و عليكم السلام و رحل و تعجب من أمر الفتاة حيث أنها كانت ترمقه بنظرة غريبة ما السبب، و ما قصة هذه العائلة..
 يكمل مسيره نحو الطوي لكن كان متعجبا من كلبه كان ينبح كثيرا حول الطوي و لكن لم يرى شيئا حتى قام بالنظر داخل الطوي فشاهدها داخل الطوي، و قام بسرعة بإنقاذها إلا أنها كانت فاقدة الوعي و هو لا يعلم هل هي على قيد الحياة أو لا و يقوم بلف قطعة من القماش حول مكان الطعن و يضعها على حماره، ويذهب إلى قريته حيث طريفه المعروفه بعلاج الناس، و يقوم بوضعها عند خصيبة دون علم أي أحد من الفريج أن عند خصيبة هذه الفتاة، تتعافى بخيته يوم عن يوم و لكن كانت دائما تردد بإسم عبيد و كانت طريفة مستغربه منها لماذا تردد عبيد و من عبيد فكانت تريد أن تعرف سر عبيد .. 
تشافت بخيته، و كانت تود خصيبة أن تعرف قصتها لكنها لم تحكي القصة ف كانت تبكي و تقول أنا لا اعرف لماذا حصل معي هذا الأمر، عاشت عند خصيبة و علي الرجل الذي قام بإنقاذها.. 
مرت سنة، و قرر علي الذهاب لقرية ما لبيع بضاعه أو شي نسيت ف قامت بخيته بتوصيته بأن يسأل عن شخص يدعى مصبح و لديه ولد إسمه عبيد و يسأل عن حال عبيد على أن يكون الأمر سرا بينهم .. 


****** 

تسمع عويش عن إمرأت تعالج بالأعشاب إسمها خصيبة ستذهب مع مصبح لعلاج شماء فهي لغاية اليوم لا تتحدث من بعد موت بخيته، و تذهب إلى تلك القرية .. 


و الباقي عليكم .. 

هناك 19 تعليقًا:

  1. هلا شانيل

    انا شفت الروايه في جمعيتنا وكنت بخذها وعقب قلت اخافها نكد وانا من بوني اكتئب بسرعه ما لي شده على قراية روايات تحزن بس قريت اول كم سطر من اللي كتبتيهن وخلاص قررت اليوم اسير اشتريها تسلمين الغاليه ،،، وبعد محطيه في بالي رواية عيناك يا حمده وايد يمدحنها البنات بس من اسير جرير يقولولي مخلصه وبيعيدون طباعتها

    خبريني ان قريتيها وشو رايج فيها

    حبيت البوست تسلمين

    ردحذف
  2. بعدما اندمج بالقصة تقولين الباقي عليكم !!
    حراااام عليج كمليها

    انزين هذي الرواية موجودة في الكويت ؟

    ردحذف
  3. Mrs. Purple

    هلا و الله ..
    شكله الرواية ما تشجع بس أنا لفتني الإسم، لكن ما توقعت إنها تكوون حلوة، تحسين خرووفه مال أول من هالقصص الحلوة، و تنفع تكون مسلسل ..

    و عيناك يا حمدة قريتها بس من زماااان ناسيه حتى أحداثها و أنا خذتها عقب المدح بعد بس أذكر إنها كانت حلوة القصة .. بس صعب تلقينها .. لاحظت إنها تخلص ..

    ---------------------

    Amwaj

    هههههههه و الله زين مع إني مختصره و حاولت إني ما أدخل وايد أحداث مافيه حقوق الكاتبة باجر ترفع عليه قضيه ههههه ..

    ما أدري إذا موجودة أو لا، إنتي شوفي إذا موجوده إذا مب موجوده خبريني بطرشلج نسخة منها =)

    ردحذف
  4. شكلها حلوه واحب القصص الامارتيه كنت اقراها بالنت قبل ..

    ميوسه كاتبه عن قصص اماراتيه حلوه مري مدونتها بتستفيدين ان شاءالله..

    ملاحظة في غلطة هني اكيد غير مقصودة ..

    في أحد الأيام كان مصبح جالس مع عمته عويش و بخيته و معهم عبيد، ف رأتهم بخيته، فقامت بشتم مصبح، بأنه عيب عليه أن يضع إبنه المشؤوم عند بخيته و عليه هو بتربيته و ليست هي، و لكن مصبح لم يرد رحل بعيدا عنهم و هو مصدوم من كلام طريفة ..

    فراتهم بخيته المفروض طريفه مو ؟

    ابي يي الامارات :(

    ردحذف
  5. رورو الشخبوطة

    هي صــح، شكرا على التعديل الحين بعدله، بس أنصحج تقرين قصتها وايد حلوة

    إسم مدونتها ميوسة ؟؟ بلقاها عندج .. ؟؟

    و يالله تعالي الإماارات نترياج بتنور بوجودج .. =)

    ردحذف
  6. هلا شنشن ..

    اي ان شاءالله بقراها والعفو ولو ..

    لا انا ادلعها ميوسه خخخ..

    اسم مدونتها قطرات الندى ..

    http://al-ndaa.blogspot.com/

    في اكثر من بوست ..

    ان شاءالله احد يعبرني ويبني عندكم اهي اهي ..

    ردحذف
  7. وايد عجبتني ماشاءالله
    وترى اسلوبج حلو! :)

    ردحذف
  8. تحياتي لك ... الأدب لاوطن له مثل أي أشياء كثيرة من يهبه الله تعالى بعضها امتلك بناصية الإبداع ومن ذلك كتابة القصص والروايات ... والأدب في الإمارات لايختلف عن أي بلد عربي آخر فهو نابع من تراثها وحكايات أهلها .

    ردحذف
  9. رواية عيناك يا حمده لآمنه المنصوري تركت لدي نفس الانطباعات، لعل ذلك يعود لإرتباط الرواية بذكريات طفولتنا نحن، و استثارتها للحنيني للماضي الجميل..

    ردحذف
  10. السلام عليكم ...

    أنا قريت تعليقج عليها
    واللحين بقرا تلخيصج على رواق

    تشكرات أفندم
    *_^

    ردحذف
  11. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أنا قريت بنت المطر رواية ممتعة ادعوكم لقراءتها للكاتبة مريم الغفلي من دار الحوار ، وهناك رواية زاوية حادة للكاتبة فاطمة المزروعي من دار العين وهي رواية جميلة تنقلكم إلى عوالم أخرى وتحسون ببمتعة عند القراءة ، تحياتي للكتاب والكاتبات الإماراتيات وإلى الأمام

    ردحذف
  12. http://www.neelwafurat.com/itempage.aspx?id=egb146757-0&search=books

    ردحذف
  13. غير معروف 1

    هي قريتها بنت المطر روعه .. !! و إن شاء الله بنزل بوست عنها ..

    و شكرا لج ..

    -------------------------

    غير معروف 2

    شكرا على اللينك إن شاء الله بقراها و بحط رايي ..

    ردحذف
  14. يا حياتي يا بنات الامارات
    وتراني والله منقهره واااااااااايد المعرض خلص في الجامعه ولا خذت كل الروايات اللي اريدهن
    بصييييييييييييييح تراني خسااااره والله
    انا ناويه اغييييييب اسبوعين عن المدرسه عسب اقراء الروايات من تاريخ 22-10 لين 4 - 11 ولان جي جي اغلبيه البنات بغيبون واداوم بروحي ليش

    ردحذف
  15. الرواية حلوة وياليت تكملينها .. ~

    ردحذف
  16. You actually maκе it seem so easy аlоng with yоur presentation but I to fіnd
    this tορic to be аctually onе thing which
    ӏ think I mіght by no means underѕtаnԁ.
    It sort of feеls toο cοmplicated and very huge for me.
    I am taking a look ahеad to your subѕequent publish,
    I ωіll аttempt to get the grasp
    οf it!

    Fеel free to ѵisit my site ::
    instant online payday loans
    My page ... Payday Loans

    ردحذف
  17. Wow, wonderful weblog format! How long have you ever been running a blog
    for? you made blogging look easy. The full look of your site is great,
    let alone the content!

    Also visit my blog post - back of knee pain

    ردحذف
  18. Thіѕ is very attention-gгаbbing, You’re an οveгly prοfessional blоgger.
    I haνe joіned youг feеd and stay uр
    fоr in quest οf еxtra of youг great ρost.
    Also, I’ѵe sharеd your site in my social networks

    Also visit my weblog :: free microsoft points codes.how to get free microsoft points codes

    ردحذف