الجمعة، 24 يونيو، 2011

الرأي و الرأي الآخر في الزبالة ..




السلام عليكم .. 

أنا مستغربه من شي ليش الحين لا يتم تقبل الرأي الآخر في الوسط الديني، و المشكلة اللي يتبع المذهب المالكي يبغي يمشي الناس كلهم على المالكي و الحنبلي يبا يمشي الناس على الحنبلي.. 



وعمري ما سمعت أنه علماء المذاهب الأربعة المالكي و الشافعي و الحنبلي و الحنفي إستوت " صارت " من بينهم ضرايب، وسب و قذف، بسبب إختلاف الآراء و الكل يقدم برأيه.
 يعني مثلا  المذاهب كلها ماعدا الحنفية  أقرت على أن زواج البنت من دون ولي فهو بــاطل إستنادا إلى حديث الرسول عليه الصلاة و السلام، و لكن الحنفية قالوا يجوز الزواج من دون ولي و العقد صحيح، و ذكروا أدلة على ذلك .. !! 

لكن سمعنا إستوت مشاكل و حروب بينهم ؟؟

 لا ما سمعنا و كل واحد يحترم رأي الآخر، و كل واحد عنده الدليل ..


لكن اليــــــوم إذا واحد قال شي أو نقد فتوى بيكفرونه، و يسبونه و يلعنون أصله و يشلونه " يشيلوه " من منصبه و يسون كل شي عشان يتسكت .. 

يعني بعطيكم مثال لأنه العالم اليوم تغير مب نفس قبل الناس ما تعرف تقرأ أو تكتب .. العالم بدأ يتغير و لا تقولوولي كثرة الفتن، طبعا بتكثر الفتن لأنه محد قاعد يفهم  الناس بس قاعدين يسكتووون .. 

مثال: الشيخ عادل الكلباني يوم حلل الأغاني بشروط و قال أنا عندي الأدلة و كان يبغي أي شيخ يناقشه في الموضوع، أنا ما أدافع عن الكلباني، لكن في حد غيره بعد من قبل محلل و هو صلاح الراشد، طلع يغني بفيديو كليب و قال أتحدى المشايخ و عندي الأدلة على أن الغناء حلال لكن بشروط .. 

لكن هل سمعنا عن شيخ من الشيوخ بيقابلهم وبيقعد معاهم؟؟  اللي سمع يصلحلي المعلومة..

و على فكرة راسي دار اليوم، و على قناة دبي كنت أشوف برنامج.. مقابلين شيخ و قالوله إنه بعض المصلحين الدينييين يحطون بعض الألحان في تصوير حلقاتهم .. على أساس إنه الألحان حلال مب حرام، فالشيخ يقول لا حرام كله حرام و من فتره حطوا واحد شيخ سأله واحد إنه لما يروح الكوفي يحطون ألحان ف قاله عادي جائز .. 

المشكلة إنه المشايخ مايقوولوون إنه هنالك مذاهب حللت كذا و حرمت كذا، و صح في مذاهب حللت و مذاهب حرمت .. 

سيده " على طول " تحريم، و منهم من يسب و يلعن .. ليش؟؟

 نحنا مب جاهلين لهالدرجة ، أنا مب " مش " مع الصف الأول و لا الثاني  لكن ليش ما تذكروون الأسبـــــــاب و المشكلة إنه هذيل مشايخ اللي يتكلمون مب أي واحد يا و حرم .. !! 

و طبعا الحين اللي يعارض فتوى أي شيخ خلاص إكس عليه، نفس عمروا خالد، مسكين لا يحرم و لا يحلل،و لا يفتي  مجرد ما يسرد قصص و يحاول تغيير الأمة للأفضل..
أول شي نقدوا ملابسه، على بالهم الدين باللبس، بعدين قالوا لا وراه مقاصد و على أي غلطه فضحوه مع إنه الإنسان خطاء .. أو بيقولوون هذا موالي للإسرائيليين أو الأمريكييين بدال هالكلام إقعدوا على طاولة وحده و تناقشوا .. م إنه عمروا خالد غير واايد أشياء للأفضل .. و أن الصراحة تقربت و حبيت الدين منه هو ..

أشوف الناس كلها قدرت على الشيعة و تم الحلف على إسم الله بين شيخ سني و شيخ شيعي .. !! و بعد هالسالفة الناس سكتت، ليش مخلين الناس ماتعرف ؟؟ 

و على فكرة مب بس مفهوم الأغاني وايد مواضيع و من أبرزها نسيت إسم الشيخ السعودي لما الدول العربية كلها قالت بتقاطع المنتجات الدانماركية و حرام حد يشتريها، و هو الوحيد اللي قال لا ماتنفع المقاطعة...

 الوطن العربي شرقه و غربه نش " وقف " عليه و في الأخير تمت المقاطعة إسبوعين و سمعنا القصص الكاذبه إنه الدانمارك خسرت و من هالقصص و بعدها الكل راد على المنتجات يشتريها ..

و بارك الله في عمروا خالد و ربعه اللي ساروا " راحوا " الدانمارك يفهمووونهم الإسلام و ليش نحنا غيضنا  " عصبنا "بسبب الكاركتير .. !! لكن لو واحد من قبل قال بزور الدانمارك و بفهمهم بيقولووون حــــــرام .. 

أنا الحين اللي قاهرني ليش كل ما حد قال راي ردوا عليه بإساءه بدل لا يناقشوونه .. 



أما بخصوص الترجمة هههه حق الأخ مضيف طيران دايما يطلب بالترجمة لأنه مابيفهمش إماراتي، و الأخوة العرب ههههه 

هناك 18 تعليقًا:

  1. الشخص يستفتي قلبه.. ياما حرموا أشياء مثل دراسة بعض العلوم, واستخدام الانترنت, والتلفزيون وغيره.. ورجعوا يحللونها!
    مو كل شي ينقال من رجل دين معناه صح لكن كونه اجتهاد ليش ما ناخذ كلامه بعين الاعتبار؟

    ردحذف
  2. مو شي غريب هذا الاختلاف بين العرب وخاصة في وقتنا هذا
    الاختلاف يهون
    بس المصيبة اللي يكفر غيره على كيفه ومن غير ما ينتبه لنفسه ويعرف إنه أذنب ذنب كبير

    الله يهدي الجميع :)

    ردحذف
  3. تصدقين نفس القضية .. و نفس الموضوع شاغلني ..!! الدين أوسع من أن يضيّق في منطقة و لا لبس ولا فتوى معينه ..!!
    أو حتى مذهب ..
    سمعت قبل فترة انه الحرم المكي كان مقسم إلى أربع اقسام ، عشان كل مذهب يصلي فيه ، أقصد مذآهب أهل السنة || و بعدين صرت اؤمن بأنه الفتوى " رأي في الدين " و مب " رأي الدين " || في نآس لما يقولون لج فتوى معينه ويأكدون ترى الشيخ الفلاني هو اللي أفتى ، || شو يعني ؟؟؟ حتى لو كان عالم مب لازم أتبع فتوآه هو في النهاية إنسان || و عآد اليوتيوب كرهته من أسلوب بعض المشايخ ، أبعد ما يكون عن أخلاق النبي صلّ الله عليه وسلم ، انحطاط في الردود ، الله يعآفينا ..!! و الدآعيه عمرو خالد ، فعلا إنسان رااائع ما شاء الله عليه ، حتى في رده ع المتخلفين اللي يسبونه و يتهجمون عليه ، رآقي جداً . ، أخلاقه " محمدية " و أفتخر كونه مسلم و دآعيه ، و أتمنى بعض المشايخ يتعلمون منه ، و من اخلاقه الرآقيه || و عن موضوع الموسيقى و المعآزف ، من ولدت و أنا أسمع عن تحريمه ، و لا عمره سنحت لي الفرصة أجوف الرأي المخالف ، و اللي هو تحليلها ، لين السنة اللي طآفت ، و عرفت الأدله اللي تدل ع تحليلها ، واكتشفت اشكثر احنا كنا إمعات ، نتبع الفتاوى دون تفكير ، وأيقنت انه ديننا أوسع من إني أحكره في " شيخ " معين ، أو " فتوى معينه " ، و صرت أتقبل الاختلاف بشكل أكبر || و آسفة ع الأطاله لووول ، بس الموضوع شدني

    ردحذف
  4. اووبس عاد صدق التعلق طويل .. يكاد يجلطني

    ردحذف
  5. فيه فئه من اهل الدين تشوف نفسها اهي الصح والباقي على خطأ وهذولي هم المتشددين واعتقد ان مافي امل في تغييرهم لان عقليتهم كذا وهم يرفضون التغيير

    وفيه فئه من اهل الدين متفتحة وتقبل الراي والراي الاخر وهذولي احبهم واحب اسمع لهم ومنهم مثل ما قلتي عمرو خالد وطارق السويدان وسلمان العودة

    وزي ما قالت صاحبة الرد الاول
    الواحد يستفتي قلبه
    ومو اي فتوى نمشي وراها لازم نحكم عقولنا

    وشكرا لك

    ردحذف
  6. اهل الدين هم اكثر ناس لايستطيعون تقبل الرأي الاخر

    ذلك عائد لكون اهتمامهم وتخصصهم يعودهم على ذلك فاما هدايه او ظلال اما جنه او نار
    لايوجد محطه في المنتصف لايوجد قدم في جنه وقدم في نار

    هكذا هو الدين في كل الامم اما اسود او ابيض اما معي او ضدي
    اما ان تؤمن به او تكفر به اما ان تأخذه كله او ترده كل
    هذه هي فلسفة الدين ومن يتعمق بالدين ويدرسه وينغمس فيه حتى اذانه يتبرمج على هذا الاساس
    على اساس اما مع او ضد
    اما صح او خطاْ

    يعني الدين له باب واحد ومخرج واحد الدين لايقبل التجربه ثم المشاهده والاستنتاج الدين فكر معلب تأخذينه كما هو بقولبته كما جاء

    بعكس الاقتصاد بعكس السياسه بعكس كل مجالات الحياة الاخرى اللتي تتقبل التشكيك وايضا قد تغيرت استراتيجياتها وافكارها وتصحح وتعدل فيها وفق مايناسب مصالحها عكس تماما الدين الذي اذا فكرتي مجرد تفكير بتصحيح او الغاء فكره فيه تكوني اصلا قد كفرتي فيه!!!

    لذلك لاتتعجببي من اهل الدين اذا صاروا احاديين الرأي هكذا هم تبرمجوا مع تعمقهم في فهم دينهم

    وايضا التنطع والغرور بالنفس والنظر بفوقيه لافكار الاخرين وتسفيههم واعتبارهم ظالين واغبياء ومضحوك وغضوب عليهم يجعل الشخص ينفش ريشه حتى يسد ريشه اذانه فلايستطيع ان يسمع رأي الاخر حتى لو حاول!!!

    ردحذف
  7. سيما*

    ترا هذا هو أنا لاحظت جي دايما يحرموون أشياء و عقب يحللونها، و المشكلة التحريم يطلع بسرعة .. و الدين يسر مب عسر، و لاحظت هالفترة ما تقدرين تناقشين شي، لأنه بكل بساطة مايبونج تناقشينه، و أحس هالزمن لازمن في مناقشة و طرح الأدلة عشان نقتنع ..
    و مشكورة
    -------------------------

    أمواج

    يالله إدخلي يوتيوب و شوفي التكفير إبيزه، هذا يكفر هذا، و هذا يسب هذا .. و تنصدمين إنه هالشيخ اللي يسب يتكلم عن العفو و الواحد لازم ما يسب .. يعني في تناقض ..

    و شكرا
    ----------------------

    سمو الأميرة

    إرمسي و تفلسفي على كيفج أحب التعليقات الطوال هههههه..

    بس و الله مسكين عمروا خالد، كم ياه كلام، و لا رد عليهم، و يبتسم بعد، وااايد أشياء أنا مستغربه منها ليش مافي نقاشات و ليش ما يبون بعرضون راي المذاهب الثانية ..

    و صح كلامح الفتوى رأي في الدين .. مب رأي الدين لأنه مره قالنا الدكتور دولة نسيت إسمها المهم هي صوب روسيا، يقولج أبناء هالبلدة ماياخذون إلا روسيات و البنات محد يتزوجهن، فأصدروا المشايخ فتوى و على فكرة هي بلدة إسلامية المهم أصدروا فتوى بتحريم الزواج من أجنبيات يعني تتزوج بنت البلد بس.. يعني الفتوى تطلع على حسب الزمان و المكان .. و الحين المشكلة الكل يبا يفتي .. !!

    أنا الصراحة بديت جي ما أسمع لأي حد، و مب لأنه هذا معروف خلاص لازم أتبع كلامه ..
    صدق راسج يدور

    و شكرا يا سمو الأميرة .. و المرة اليايه كتبي عادي ..

    --------------------------

    ردحذف
  8. مبدعة

    هي و الله صح كلامج، و أنا بعد احب هذيل النمط الثاني، و إستويت أحب اللي يتكلمون عن الأخلاق و عن صفات المسلمين و يدخلوون قصص وايد أكثر من الحلال و الحرام .. يعني صدق تتقربين للإسلام أكثر بعد من القصص و كل ماقالوولج هذا حلال و عقب حرام تنفرين من الدين ..

    و مشكوورة ..
    -----------------

    Crazy in freedom

    صح كلامج، لكن الدين مرن في كل زمان و مكان، و هم بهالعقليات يضيعون الناس، في مشايخ و دعاه الله يجيزهم ألف خير، عندهم إسلوب حلو، و مظهرهم حلو و كلامهم يجذب، و يتقبلون الرأي الآخر بصدر رحب، و لو سبوهم، ماردوا عليهم، لكن هذيل قليل ..

    المشكلة الحين في وايد مشايخ و سمعتهم، يحرمون لات سمع لفلان و لعلان، و مثل ما قلتي " فكر معلب " مجرد حد خرج عن الفكر شوي كل الأفكار المعلبة إشتاطت عليهم ، على الرغم من وجود مذاهب أربعة و فيها إختلافات، و ما أشوف واحد منهم حرم، أما في هالزمن واحد يتجرأ يقوم بتحليل شي و هو محرم مثلا كالمعازف ينسى نفسه، و يعرض نفسه للعزل من مناصب أو يخسر شي ..

    اللي قاهرني إنه يتعاملون مع الدين كشيء جامد لا يتحرك..

    و هذيل اللي تعمقوا في الدين و أًبحوا من هالشاكلة، ما أعتقد إنهم تعمقوا بالشكل الصحيح ..

    مشكوووورة كريزي

    ردحذف
  9. مرحبا أختي ،،
    المشكلة موجودة .. ما ننكرها ..
    ولكن الحمدلله إنها عند البعض ..
    نكون ظالمين إذا عممنا على (كل المشايخ)
    ويمكن جرأة (الصغار) على الدين هي اللي
    أفقدت هذا البعض قدرته على الحوار مع الآخر !!
    شوفي مثلا قناة مثل العربية تبث على جميع الأقمار للعالم كله ..
    وتكذب على الشيخ صالح الفوزان(بكبره)
    وتفتري وتقول على لسانه
    (يجوز إنك أنت تذبح زميلك في العمل إذا كان ما يصلي) !!
    شوفي الجرأة الوقحة في الكذب !!
    طبعا الشيخ رد في مقال تفصيلي
    وجاب فيه آراء كل العلماء في المسألة
    وشرحها بالتفصيل
    ولكن !!
    كم عدد اللي حضروا البرنامج في العربية ؟؟
    وكم عدد اللي قرأوا المقال في الجريدة ؟؟
    لا مقارنه !!
    ومن هنا أساس المشكلة !!
    أعتقد لازم نعيد النظر في مصادر أخبارنا
    وصدق اللي قال ..
    وما آفة الأخبار إلا رواتها !!
    أخوك ،،
    يزيــد ،،

    ردحذف
  10. بالنسبة للتحليل والتحريم !!
    أنا ريحت مخي من هالناحية
    وربطت الموضوع بسيرة الرسول عليه الصلاة والسلام
    مباشرة (طبعا من مصادرها الموثوقة)
    وإحنا كلنا متفقين إنه هو قدوتنا
    دراسة سيرته صلى الله عليه وسلم بالتفصيل
    ومن مصادرها (غيرالمحرفة)
    راح تضمن لنا تطبيق صحيح لمسائل الحلال والحرام
    وع فكرة .. الرسول ما كان يسمع أغاني !!
    احترامي للجميع ،،

    ردحذف
  11. والله كلامج صحيح ,, ماعندي شي أضيفة ,, بس خسارة ,, صايرين الناس ماتتفهم ولايفهمون

    ردحذف
  12. يزيد

    طبعا أنا ما أعمم و ما أقدر أعمم كل المشايخ هم فئة، و هم من حقهم ساعات يسوون ضجة، لكن زمان عن زمان يفرق ..

    و عن الفوزان اللي صار معاه مع قناة العربية أول مرة أسمع عنه .. و صح كلامك اللي شاف على التلفزيون ما راح يشوف المقال، لأنه الإعلام المرئي أقوى و ياليته هو طلع على التلفزيون يعد ..

    و أنا هاللي بسوي بقرى السيرة النبوية و بتعمق فيها، عشان ما أطيح في هالمتاهات ..

    -----------

    CAPTIN KHALID

    شو بنقول، لكن الواحد لازم يقرا وي فهم عشان مايضيع في هالمتاهات

    ردحذف
  13. تحياتي لشخصك الكريم ... ليست المشكلة في الرأي الآخر المشكلة فيمن يعتقد أنه يمتلك ناصية الرأي الآخر لكي يناقشة فيه أحد .
    وبالتوفيق دوماً يارب .

    ردحذف
  14. السلام عليكم ،،
    صحيح أنت ما تعممين (ولا تتقصدين أحد معين)
    أي متابع محايد لتدويناتك يعرف إنك تبحثين
    عن الحق بدون أحكام مسبقة على الأشخاص ..
    و هذا الشي يريح اللي يناقشك ..
    نتفق .. نختلف .. مو مشكلة عندك ..
    المقصد نوصل للحقيقة في النهاية ..
    لكن غيرك مفرغ نفسه لهالأساليب القذرة !!
    خوذي مثلا .. لما انسانه تكلم على (شيخ محترم)
    و تطلب منه المشورة في قضية تحرش أخوها(الشاذ)
    في بنته .. و يعطيها الشيخ رأيه كحل مؤقت
    إن البنت هذي ما تقعد مع أبوها لوحدهم
    و ما تاخذ راحتها في اللبس و و و إلخ
    (الوضع شاذ أصلا) وهذا رأي الشيخ في قضية خاصة
    (الناس اللي تتطاول على الدين) وش سوت ؟؟
    اقتصت المقطع اللي يتحدث فيه الشيخ
    في (قضيه خاصة) و (وضع شاذ)
    و نشرته ع اليوتيوب ولا بقى ( تافه ) ما تكلم
    عن الشيخ اللي (أفـتـى) بأن البنت حرااام تقعد
    مع أبوها و لاااازم تتحجب من أبوها
    و اعتبروها (فتوى) عامه لكل العالم !!!!
    وهات يا سب في الشيخ !!
    والناس اللي ما تدري عن البرنامج راحت لليوتيوب
    و شافت المقطع (المجتزأ عن سابق إصرار وتعمد)
    وصدقت إن الشيخ فعلا يحرم و يحلل على كيفه !!

    الجرأة على الدين و أهله من بعض (الصغار)
    أتوقع هي سبب هالتأزم الحاصل ..

    شااااكر تفاعلك معنا ،،
    أخوك .. يزيد ،،

    ردحذف
  15. هي هالموضوع أعرفه، و عرفت تقصد منو و أنا إستغربت من اللي كانوا مطرشين هو شو قاعد يقول و قلت معقووولة؟؟ هالشي و يفكر جي و الناس تمت تسبه، و المقطع ما حطوه كامل بس يوم تكلم.. و يوم تشوووف المقطع كامل تعرف شو موضوع القصة، لكن هذيل الله يسامحهم قاعدين يخربون ويشوشوون لكن مهما سوو العريفي كل حد يعرفه .. و الحمد الله صارت فرقعه خفيفه و انتهت .. لكن المشكاة أنه هذيل بيتمووون يزنووون على هالموضووع

    القافلة تسير و الكلاب تنبح

    ردحذف
  16. مرحبا .. أختي الكريمة ،،

    لكن من يسكّت هالكلاب اللي تنبح !!
    أزعجونا .. و شوّشوا الصورة عند الناس
    العاديين (غير المتابعين)
    و ضحكوا علينا العالم ..
    اللي يسوى و اللي ما يسوى ..

    العريفي .. أنت قلت عنه كلام منصف ..
    غيرك قبل أيام قال عنه كلام (؟؟؟)
    وحطوا هالكلام على أساس إن الشيخ المنيع
    (عضو هيئة كبار العلماء)
    و الشيخ العبيكان (مفتش قضائي)
    هم اللي قايلينه في حق الشيخ العريفي !!

    و الحمدلله يطلعون المشايخ اثنينهم في صحيفة
    ويقولون كذب .. كذب .. ما قلنا هالكلام !!

    السؤال هذولي اللي وظيفتهم في الحياة
    التطاول على الدين ..
    و قلة الأدب على الرموز الدينية ..
    وش هدفهم بالضبط ؟؟
    حقد !! أو حسد !!
    أو يبون ينفّرون الناس من المتدينين
    أو يكرّهون الناس في الدين (كله بكبره)؟؟

    شوفي هالوقحين وش هواياتهم !!
    و شوفوا المشايخ وش هم مشغولين فيه !!

    http://www.sabq.org/sabq/user/news.do?section=5&id=26778

    http://www.sabq.org/sabq/user/news.do?section=5&id=26560

    تحياتي لك ،،
    يـزيــد ..

    ردحذف
  17. السلام عليكم...

    الله يسلمج الكل قام يفتي من جيبه وكل سؤال لازم يعرفون يفتونه ويجاوبون عليه

    لكن مثلا صلاح الراشد أصلا مو شيخ مجرد قارئ قرآن وما عنده علم حقيقي

    أنا ما أدري عن فتوى الأغاني لكن حتى لو حلال فهي وايد تلهي وتقسي القلب ولو أنها حلال صدقيني بتنتشر أكثر والناس بتنشغل فيها ومالها بصراحه فوائد كبيرة وحقيقية مجرد فن وتمتع بالحياة والحياة هاذي جهاد فيها متعة لكن الأغاني أيي معاها المجون وتشيش على الخراب وما أقتنع أنه الناس بتدور على أغاني هادفة وبتكون أكثر الأغاني الهادفة بالرسوم المتحركة وبس ، ويظل للعلماء رأي وبعدين أهم رفضوا يكلمونهم لأنه بيتحول لجدل ولو عندهم إثباتات الجرايد ما تقصر خل يكتبون إثباتاتهم وخل الناس و المشايخ يقرون، بس أهم يبون الجدل

    بينما عمر خالد فعلا كان هجوم عليه فضيع وأهو مصرح هو ليس شيخ مجرد داعية ومربي وفعلا في فوايد عمة الناس من وراه وحسابه على الله مو علينا وفي مشايخ بصراحة كبروا بعيني لمن أعتذروله.

    والمقاطعة ما لها أساس في تحريم ديني أكثر من اليهود الرسول -صلى الله عليه وسلم- تعامل معاهم بالتجارة ، لكن ممكن تكون قرصة أذن معقولة لكن تحريم شوي كبيرة وفعلا تعريفهم بالإسلام فعل أكبر وأرقى وأكثر أجر فيه لأنه في ناس أسلمت.

    موضوعج قوي وجميل وأتمنى أنه الناس يتبعونالقرآن و سنة الرسول صلى اله عليه وسلم _لأنهم الأصل والأأمة لم ينزل عليهم وحي من السماء إنما موردهم الذي أستقوا منه فهو القرآن والسنة وما جاء على ألسنة الصحابة وبيوت أمهات المؤمنين

    موفقة حبيبتي ^_^ أشتقت لج

    ردحذف
  18. اسمتعت بالردود والنقاش .. والطرح واقعي جدا .. بس حسيت طلعتي من شاشتي :)

    الله المستعان .. للاسف ما عندي تعليق ... :)

    ردحذف